تحليل السوق: كيف تقود البيانات شركتك نحو قرارات استراتيجية ناجحة؟

أتعلم من هو أفضل رفيق للمسوق أو محلل الأعمال في رحلة تحليل السوق؟ “البيانات” هي أفضل رفيق، ولا يمكن حل مشكلات الشركة دون جمع كل البيانات والاطلاع عليها وتشخيصها، ولا يمكن لحملة تسويقية النجاح دون جمع كل بيانات السوق ودراستها لاستخراج أفضل أفكار للحملة. إذن البيانات هي الأساس في عملية تحليل السوق. 

توفر البيانات كل المعلومات التي تخص الصناعة والعملاء والمنافسين، والتي بدورها تساعد الشركة على زيادة أرباحها وازدهار اسمها في السوق. لذلك يحتاج المسوق إلى أدوات في تحليل السوق حتى تساعده في هذه العملية. وفي هذا المقال، سنطرح بعض أنواع أدوات تحليل السوق. 

ما هو تحليل السوق؟ 

طبقًا لهارفارد بزنس سكول، تحليل السوق هو تقييم شامل (كمي ونوعي) لسوق صناعات معينة، يدرس ديناميكيات السوق المتعددة. على سبيل المثال، حجم السوق، وأنماط الشراء، والمنافسة بين الأسواق المختلفة، والبيئة الاقتصادية، وغيرها من العوامل المهمة.  

لماذا يحتاج المسوق إلى تحليل السوق؟  

حتى تنجح أي شركة في السوق تحتاج من البداية إلى وضع رسالة، ورؤية، وأهداف، وخطط عمل، واستراتيجيات محددة. ثم تأتي عملية تحليل السوق للتنبؤ بنجاح هذه الشركة في السوق، ومن هنا تكمن أهمية تحليل السوق حتى تقلل المخاطر التي قد تتعرض لها الشركة، ومن أجل زيادة أرباحها واتخاذ القرارات الصحيحة بشأن استراتيجيات التسويق. 

يعمل تحليل السوق على تقييم الصناعة التي تقدمها الشركة، وتقييم السوق من خلال تقييم حجم السوق، وسلوك المستهلك، وتقييم المنافسين، ودراسة عوائق السوق. لذلك تحليل السوق مهم جدًا لنجاح الشركة. 

ما هي عناصر تحليل السوق؟ 

هناك الكثير من العناصر الأساسية لعملية تحليل السوق، ومن بين هذه العناصر الضرورية: 

  • وصف كامل للصناعة أو المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة إلى السوق. 
  • فحص دقيق وشامل لقطاع السوق الذي سيتم تقديم المنتج أو الخدمة فيه. 
  • دراسة التحديات المحتملة والفرص أيضًا. 
  • تقييم حال السوق الحالي والمستقبلي. 
  • تقييم المنافسين ودراسة نقاط قوتهم وضعفهم. 
  • تحليل قاعدة العملاء. 
  • دراسة القوانين المحلية والعوامل البيئية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية. 

تابعونا في المقال التالي، سنتعرف على أدوات تحليل السوق. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *