المؤسسية .. مفهوم وخصائص ومميزات

مفهوم المؤسسة 

يرتبط مفهوم المؤسسية بكيان مؤسسة كاملة وليس بكيان فرد واحد. ويرجع ذلك لأن المؤسسة تعني إنشاء علاقة سلطة بين مجموعة من الأفراد والأعمال في مكان عمل، وهذه العلاقة قائمة على الالتزام بأنماط محددة متكررة. وتظهر هذه الأنماط المستقرة في صورة آليات، ووسائل، وهياكل إدارية، وقواعد ولوائح محددة تتحكم في سلوك هؤلاء الأفراد، ويتم تقسيم العمل بالمؤسسة إلى أقسام وإدارات. وكل قسم وإدارة له مهام محددة يحكمها نظام عمل. لذلك يمكنك اختصار مفهوم المؤسسة في كلمتي “بيئة منظمة”. وتؤسس المؤسسات من أجل تحقيق نوع محدد من الأعمال وفقًا لمعايير تنظيمية تخص هذا النوع من الأعمال، وتختلف الغاية من مؤسسة لأخرى لأنه قد يكون الغاية منها تحقيق أهداف تعليمية، أو اجتماعية، أو غيرها. 

خصائص المؤسسة 

تُبنى المؤسسة على التنظيم، والتخصص، وتقسيم مهام العمل. والمقصود من مهام العمل هو تكليف مجموعة من الأفراد بأداء مهام معينة وتجميعهم في أقسام محددة تحت إدارات محددة، ويتم تنسيق مهامهم لتحقيق أهداف المؤسسة. وبالطبع، لا تنتهي علاقة الفرد بالمؤسسة بانتهاء كل مهمة، لأن المؤسسة عملية  مستمرة لا تنتهي أبدًا. إليك أهم خصائص المؤسسة: 

  • الثقافة التنظيمية: وهي مجموعة من القيم والمعايير التي توجه سلوك أفراد المؤسسة، ووجود هيكل تنظيمي يحدد الطريقة التي يتم من خلالها تقسيم عمل المؤسسة إلى أقسام وإدارات مختلفة. 
  • التخصص وتقسيم العمل: تخصص أفراد العمل في مجال معين لتحقيق الأهداف، وتقسيمهم إلى أقسام وإدارات المؤسسة بما يتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم، لأن التخصص يعطى مخرجات أعلى ويحقق الأهداف بشكل أسرع، كما أن عدم تنسيق العمل يؤثر بالسلب على المؤسسة بأكملها. 
  • التوجه نحو الأهداف: السعي وراء تحقيق الأهداف من خلال الالتزام باستراتيجيات وخطط عمل المؤسسة. 
  • المرونة: القدرة على تحقيق الأهداف على الرغم من التحديات والمعوقات، والقدرة على تغيير الأولويات لتجنب الصعوبات التي قد تواجههم أثناء تحقيق الأهداف. 
  • التواصل مع العملاء: فهم احتياجات العملاء والعمل على تلبيتها ومنافسة السوق. 
  • العلاقات التعاونية بين الموظفين: لأن عمل المؤسسة مستمر لا ينتهي أبدًا، يجب أن يعمل الهيكل التنظيمي للمؤسسة على تعزيز علاقات الموظفين ببعضهم البعض وتحفيزهم على أداء مهامهم في العمل.

مميزات المؤسسة الناجحة 

تجتذب المؤسسة الناجحة الأفراد للالتحاق للعمل بها، وأيضًا تجتذب شريحة أكبر من العملاء لاستخدام منتجاتها أو خدماتها. والمؤسسة الناجحة هي التي تدرك القيود المحيطة بها ولكنها تجتهد في تحقيق أهدافها. إليك أهم مميزات المؤسسات الناجحة: 

  • القدرة على إدارة الوقت والمال والموارد: قد تكون موارد المؤسسة محدودة، ولكنها تستطيع إدارة الوقت والتكاليف بما يناسب مواردها، وتخرج للجمهور بخدمات أو منتجات مميزة. 
  • إدارة علاقات العمل بين الموظفين: من الطبيعي مواجهة مشكلات بين أفراد القسم أو الإدارة، ولكن المؤسسة الناجحة هي التي تحث الموظفين على التعاون من أجل تحقيق الأهداف. 
  • المساءلة والالتزام بتطبيق اللوائح والقوانين: يجنب الصراعات الداخلية بين الأفراد، ويلزم كل فرد بأداء عمله، ويحمله مسؤولية عمله ويحاسبه على التقصير. 
  • السياسات واللوائح الواضحة: تتميز المؤسسات الناجحة بسياسات ولوائح واضحة تساعدها على تحقيق أهدافها بفعالية وكفاءة. 

وبإيجاز، يمكنك اعتبار المؤسسة أنها بيئة منظمة لها خصائص متعددة مثل الخصائص التقنية، والهيكلية، والثقافية وغيرها. والمؤسسة الناجحة هي التي تستطيع دمج أهم هذه الخصائص لتنفيذ المهام من أجل تحقيق أهدافها في جو يتسم بالتعاون والاحترام بين أفراد المؤسسة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *